الثلاثاء، 5 أبريل 2011

اللقاء الحادي عشر لفتيات الخبر







كتاب: ولا يزالون مختلفين
المؤلف: د. سلمان بن فهد العودة
الناشر: مؤسسة الإسلام اليوم ـ 2008م
عدد الفحات: 131 صفحة.
متواجد في فروع مكتبة جرير
السعر :20 ريال.

نبذة عن الكتاب :

في كتابه الجديد -وكعادته- يبدو في حالة من الحوار العميق مع "العقل المسلم"، محاولاً إعادة صياغة منهجية التفكير التي تحكم تعامله مع قضية الاختلاف، وما يتعلق بها من إشكالات وتعقيدات، كما يناقش "د. العودة" مفهوم الاختلاف وأسباب نشأته وآدابه، وحدود الخلاف المقبول، ومتى يصبح الاختلاف مذموماً، ويجب الإقلاع عنه.
ويبدأ الدكتور "العودة" الكتاب بهزة عنيفة لعقول قارئيه، الحالمين بيوم ينتهي فيه أي خلاف أو اختلاف بين الأمة، بتأكيده على أن "الخلاف باقٍ إلى أن يرث الله الأرض ومَن عليها، فلا تحلم بأن الناس سوف يتفقون بأي صيغة من صيغ الاتفاق إطلاقًا". ويستمر المؤلف في التأصيل لحتمية الخلاف بصفته "قدراً واقعاً" نافياً ما يتوهّمه البعض من "أن كثرة العلم والتدين قد تكون سببًا في زوال الخلاف، فخفّف من ظنك؛ لأنك ستجد أعلم الناس، وأفهمهم للكتاب والسنة، وأكثرهم إخلاصًا، وأبعدهم عن الهوى قد حصل بينهم اختلاف".
عرض: مصطفى عياط
المصدر
:
http://muntada.islamtoday.net/t35214.html


الملخص للقاء :

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أتم التسليم ..

المكان: مقهى أوتاكوشي – الهدى, الخبر, المملكة العربية السعودية.
الزمان: 7-9 مساءً, الأحد الموافق 27 . 3 . 2011.
العدد: قرابة 24 قارئة.
تسلسل اللقاء: اللقاء الحادي عشر.
الكتاب: و لا يزالون مختلفين.
المؤلف: د. سلمان العودة.

7:15 – 7:26
تخلل هذا الوقت التعريف بأسماء جميع الحاضرات. اختلفت الأعمار و الخلفيات, فكان هناك العديد من طالبات الثانوي, موظفات, و غيرهن, و اتفقت أهواءهن على حب القراءة و اجتماعهن في مكان و زمن واحد لمناقشة كتاب مسّ أحد أهم مسبّبات تراجع أمتنا .
ومن ثم قامت كلاً من رئيسة النادي/ عالية نوح و نائبتها/ سارة القرعاوي بذكر سياسات و نظام للجلسة و بترحيب الحاضرات, ثم تمّ عرض الكتاب من قَبل الأخت (فاطمة قروان) .. و بعدها قامت مديرة الجلسة مشاعل الغماس بافتتاح الجلسة بالحمد لله و الصلاة على نبينا عليه أفضل الصلوات و أتم التسليم.

7:26
كانت البداية بمعرفة الانطباع العام عن الكتاب, و هو أن الكتاب فيه الكثير من الإسهاب كما لو أننا نسمع للشيخ لا نقرأ له .. و بدأت رئيسة الجلسة بالإقرار بأننا مختلفون لا محالة.. لكن, لابد من الرقي في طريقة الاختلاف. ثم بدأت بعرض الأسئلة كالتالي:

1. الاختلاف يأتي في عدّة تعريفات، عرّفـي الاختلاف من وجهة نظرك ؟

كانت الأجوبة:

• الاختلاف في الذوق كذلك ليس فقط الرأي.
• الاختلاف حتى في خَلق آدم عليه السلام, فحسبما أعرف أمر الله تعالى الملائكة بإحضار طين من أكثر من موقع, لا موقع واحد.
• الاختلاف مساحة للجميع, من حق الجميع, لابد من قوانين و آداب للتحكم فيه. أنا بشخصيتي و لست تابعة لأحد.
• في الاختلاف يكمن الإثراء.
• خلق الله تعالى الاختلاف فينا جنس البشر, لكن كشعب سعودي لا نقبله بتاتاً.
• حين يتعرف المرء على الشعوب الأخرى و عاداتهم, سيستوعب أن طبيعة البشر تكمن في الاختلاف و سيتوقع هذا الاختلاف بكل بساطة و يتقبّله براحة أكبر.
• لابد من تعزيز تقبّل الاختلاف منذ الصغر, دون الخروج عن العادات و التقاليد.
• عادة عند حدوث اختلاف في الرأي, لا يتقبّل الشخص هذا الاختلاف, و يشعرأن الاعتراف بصحة الرأي الآخر هزيمة له, و ربما يقلل من احترامه للطرف الآخر.


2. متى يكون الاختلاف مفسداً ؟

• في الأمور التافهة, مثل الأندية الرياضية و هو ما يُسمّى بالتعصّب.
• حين يوصل لتكفير الغير.
• حين يسبب الخلط بين الموضوع المختلف عليه و الشخص, فيصبح الخلاف شخصي.
• مثلاً, حث الأب ابنه على أن يتخصص في مجال لا يرغب الابن فيه, فيصبح الابن فاشلاً سواء في الدراسة أو حتى حين يمارس مهنة لا يحبها مما قد يؤدي إلى عدم اتقانه لها و بالتالي إعاقة تطور المجتمع.
• كل إنسان حر برأيه, لكن كون الاختلاف يكون سببا للجرائم هذا يعني أن هناك خلل في التربية!
• للأسف أغلب شعوب الدول العربية تُنشأ الطفل, لا تُربّيه.. فالتربية أكثر من توفير المسكن و الملبس و احتياجات الحياة.


3.لِمَ نختلف في بعض الأدلة الثابتة المشروعة؟

• كل عالم و حسب فهمه للآية.
• رحمة من عند الخالق جل و على.

و هنا حدث الاسترسال و التشعب الذي أوضح لنا مدى اختلافنا و مدى تقبلنا لبعضنا البعض بالرغم من وجود هذا الاختلاف. فتطرقنا لموضوع الحجاب و لِمَ الاختلاف في كيفيته الشرعية و مدى تأثره بعادات و تقاليد البلد نفسها. أيضاً تم تذكر ما حدث في معرض الكتاب الذي عُقِد في مدينة الرياض من عدم تقبّل البعض اختلافهم على بعض الكتب مما أدى لسؤال البعض عن هذه الكتب المثيرة للاختلاف (خصوصاً التي تم منعها) و عقد عزمهم لقراءتها!

4. ما علاقة الظنّ بالإحسان والاختلاف ؟( كيف تحاولين مناقشة من تختلفين معهم)

• إذا أعرف نية الشخص الذي أختلف معه و أعرف ماضي تفكيره, فلن ألجأ لحسن الظن. مثل الخوارج الذين أرادوا استحلال دم المسلمين و نسائهم.
• لابد أن تكون لدي المعلومات الكافية في الموضوع الذي سأناقش فيه. أيضاً لابد من البحث عن الأدلة التي تثبت صحة هذا الرأي.
• الاحتواء.. أحتوي أفكار الإنسان الذي يختلف معي. و هو لابد أن يفعل الشيء ذاته معي.
• لا مشكلة في الاختلاف في المسائل التي لا تؤثر في دول أو أشخاص.
• لدينا مشكلتين في هذه المسألة: نحن لا نتقبل المختلف عنا, و لا نعذره !
• لابد من تذكر وصية الرسول عليه الصلاة و السلام حين أمر بأخذ 70 عذراً لأخونا المسلم.
• أُقدر الشيخ سلمان العودة حين يُطرَح عليه أمر يختلف عليه أو لا يوافقه, و لا تتغير نبرة صوته أو ملامح وجهه.

5. اختلاف التضادّ هل هو محمود أم مذموم ؟

• المذموم: يؤدي إلى التفرقة و الخلاف و ما يضر الأشخاص. و هو ما نعيشه حالياً.
• المحمود: ما يحفظ للقضية ودّها, و ما لا يسبب تفرقة و بُغض و عدم احترام للغير.

6. اختلاف الصحابة، الأئمة، العلماء، العامة.. ما الفرق بين اختلافاتهم ؟

• الخلفاء و الأئمة كانوا أكثر تقبلاً و أكثر انفتاحاً منا. فهم لا يختلفوا في أُسس الشريعة أو مبادئها.
• ماذا لو جميعنا نحمل نفس قسمات الوجه و بنفس الأحجام و الألوان؟ سيكون أمرٌ غير لطيف! لذلك علينا أن نتقبّل اختلاف آرائنا كما نتقبّل اختلافاتنا الجسدية.
• دائماً يتوجب عليّ أن أسأل نفسي "هل أُريد الحق أم إثبات نفسي؟".

7. الفرق بين الإتباع والتقليد ؟

• التقليد: أُطبِّق ما يقوله غيري بحذافيره دون الأخذ بالأسباب أو إعمال عقلي.
• الاتباع: آخذ بقول من هو أعلم مني مع الاحتفاظ برأيي.

8. ما التغيير الذي سبّبه الكتاب لك؟

• أن أتجرد عن العواطف و أُصبح عقلانية.
• أحتوي الذي يخالفني ليحتويني. هل أريد الحق أم إثبات رأيي.
• ألّا آخذ موضوع الاختلاف بشكل شخصي.
• أن أستمتع بالاختلاف.
• أريد أن أفهم عقلية الأشخاص المتشددين.
• أعطي المجال لغيري ليعرض رأيه ثم أُدلي أنا بدلوي و أُعبّر عن رأيي.
• أحياناً, الاختلاف جميل.
• تعلمت كيف أختلف و لابد لنا من الالتزام بقواعد الاختلاف.
• أن أحاول أن أستفيد من الاختلاف بأكبر قدر ممكن.


أخيراً, عرضت مديرة الجلسة فكرة فتح صفحة لنتعرف أكثر عن المذاهب الفقهية الأربعة, فكان بمثابة الواجب الممتع, المُثّقف و المفيد للمجموعة و للغير.

و بذلك انتهى لقاء جمع اختلافات العضوات الكريمات بكل ودٍ و صفاء. نسأل الله أن يجمعنا دوماً في الخير و يظلنا تحت ظل عرشه المجيد. و الحمد لله و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و عى آله و صحبه أتم التسليم.

مديرة الجلسة: مشاعل الغماس.
عارضة الكتاب: فاطمة قروان.
كاتبة التقرير: دلال يوسف.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نادي اقرأني


أهلا وسهلاً بزورانا وأعضاءنا الكرام